ماهو قوس الاقمار و كيف يتم تركيبه


في هذه التدوينة البسيط و الخفيف و التي تعتبر الأولى من نوعها سأشرح لكم مفهوم قوس الأقمار و كيف يتم تركيبه بالطريقة الصحيح . أحب أن أوضح أكثر من شيء فى بادىء الموضوع ويجب معرفة أي شخص لهذه التعاريف حتى يفهم ماذا نقصد : 

اولا عليكم ان تعرفوا موقع الاقمار في الفضاء و هذه أهم الناط التي  يجب أن نركز عليها  : 
 بصفة عامة الأقمار كلها موجودة فوق خط الاستواء الذي يقسم الارض لقسمين متساويين وهذا لكي يتمكن كل سكان العالم من استقبال الاقمار. الاقمار  تحيط بالارض وهذا مايعني ان طبق موجود في تونس مثلا لا يستطيع استقبال الاقمار الموجوة في النصف الثاني من الارض بكل بساطة لان طبقكم لن يستطيع استقبال قمر موجود تحت الأرض



صورة توضيحية - رقم 1 
لكل دولة قوس أقمار خاص بها وهذا يعني أن أقصى قمر يمكن إستقباله في الشرق وأقصى واحد في الغرب..  مثلا في تونس بامكاننا ان نستقبل من50 درجة غرب الى حد 70 شرق يعني 120 درجة.. وهذا لكل دولة حد مقدر بــ120 درجة. لكل قوس اقمار ايضا قمر وسيط وهو القمر الذي يقسم القوس الى نصفين متساويين.. في تونس هو قمر يوتلسات 10 شرق .كما تلاحظون (  في الصورة المرفق - رقم 2 )  إظافة إلى أن تونس تقع على 10 درجات من خط الطول في الارض وهو نفسه عدد درجات القمر الوسيط اذا بامكانكم ان تعرفوا القمر الوسيط في مدينتكم من خلال درجات الطول الموجدة ( في الصورة المرفق - رقم 2 ).


صورة توضيحية - رقم 2

القمر الوسيط هو الذي سيساعدنا على ضبط قوس الاقمر وهو اول قمر سنبدأ باستقباله عند تركيب الطبق. فعند 
 عند تركيب الموتور (vérin) يجب ان يكون على الزاوية 90 عند استقبال القمر الوسيط وذلك لكي تتمكنوا من استقبال ابعد قمر في الشرق وابعد قمر في الغرب كما تلاحظون (  في الصورة المرفق - رقم 3 ) 


صورة توضيحية - رقم 3 

في القمر الوسيط يجب ان يكون وضع المونتيرة مستقيما ومعدل جيدا 
كما هو موضح  (  في الصورة المرفق - رقم 4 ) 
صورة توضيحية - رقم 4 
يجب ان يكون المسمارالمتحرك  في وضع مخصص و هذه تعتبر  أهم نقطة في تركيبه   لأكثر توضيح ركزوا  (  في الصور المرفق - رقم 5 و 6 و 7 )  
فالصورة الخامس توضح بأن المسمار في وسط القوس و هي وضعية خاطئ  


صورة توضيحية - رقم 5 
و الصورة السادس توضح بأن المسمار في أخرالقوس و هي وضعية خاطئ  
صورة توضيحية - رقم 6 

و الصورة السابع توضح بأن المسمار في أسفل القوس و هذه هي الوضعية الصحيح 



صورة توضيحية - رقم 7 
في هذه الحالة  ستحتاجون الى تحريك المسمارين المخصصين لرفع والخفض في الطبق وعندما تستقبلون القمر الوسيط باقوى اشارة قوموا بكبس المسمرين كما توضحه ( الصورة 8 و 9 ) المرفق في الشرح 


صورة توضيحية - رقم 8 

صورة توضيحية - رقم 9 

ومبروك عليكم كل الاقمار بطبق متحرك. و نلتقي أنا و إياكم في تدوينة أخرى و شرح جديد إنشاء الله