ماهي تقنية VOD - الفيديو عند الطلب


ماهي تقنية VOD






الفيديو عند الطلب ( VoD - Video on Demand ) هو عملية أشبه بعرض متسلسل لمقاطع من الفيديو يتحكم بها المشاهد . هذه المقاطع تعرض تماماً كالتي تعرض على التلفاز عدا الاختلاف فيما يتعلق بطريقة عرضها ومرونته ، فضلاً عن أن مصدرها كما في الـ IP TV هو شبكة الانترنت.
مايحدث هنا أمر مشابه تماماً لما سبق ، يقوم المشترك بطلب الفيديو الذي يتم ايصاله عبر الشبكة إلى جهاز التلفاز ، أو شاشة الكمبيوتر.
مثال على ذلك موقع يوتيوب ، والذي يعتبر من أكبر وأهم المواقع التي تبث الفيديو و المقاطع والأفلام والكثير على الانترنت لتصبح في متناول الجميع متى يشاؤون ، حيث أن عمل الموقع يقوم على هذا الأساس ، ويتضح ذلك من شعارهم ( Broadcast yourself ) . 
يمكن استخدام VoD أيضاُ فيما يتعلق بالـ Videoconferencing ، و ارسال واستقبال مقاطع الفيديو على الهواتف النقالة بالاضافة إلى غيرها من الاجهزة اللاسلكية wireless gadgets .

هناك الكثير من الخيارات التي تتوفر لمستهلكي VoD فيما يتعلق بعرض المقاطع ، حيث بإمكان المستهلك أن ينتظر عملية تحميلها على الجهاز إلى أن تتم ، أو بإمكانه مشاهدة المقطع وهو قيد التحميل في نفس الوقت على سبيل المثال.
أيضاً يستطيع المستهلك أن يختار إحدى الخيارات التالية فيما يتعلق بمشاهدة مقطع الفيديو مثل pause, play, fast forward, and rewind ، كما يمكنه الانتقال إلى مشاهد متقدمة من الفيديو بضغطة زر كما هو الحال في الفيديو الذي يعرض باستخدام VCR أو DVD player.